:: صفحة البداية :: حفلات التخرج
في المدرسة
في الموقع
نحن نتعلم
galil PLUS
مشاريع وبرامج

 

 
 
إنّها لحظة تاريخية - كلمة مدير المدرسة الأستاذ فيصل طه
| 21/6/2012 | موقع الجليل |
إنها لحظة تاريخية، لحظة تُكتنز فيها سنون الجهد والكفاح المضني، من بدء لا بدء، من ركام النكبة ومآسيها، من نُدرة من تبقى من معلم وكتاب ومدرسة. دُرس من دُرس وتبقت براعم شقت الصعاب والمحال، نمت، أورقت وباكرًا أزهرت. أعباق أزاهر آلاف الخريجين تفوح في أجواء الجليل والبلاد عطرًا مُنعشًا يحكي حكاية بدؤها ستون من السنين، حكاية بقاءٍ وتجدد، حكاية تميّز.
 
إنها لحظة تاريخية عميقة التأثر والتأثير، لفتة إلى الوراء نستذكر فيها من حمل المعول الأول، من حمل الهمّ والمسؤولية وشقّ أول تلم وروى أوائل الأزاهر. هم الطلائعيون الذين يستحقون من أحفادهم البررة كل الثناء والتقدير والتكريم وحفظ ذكراهم أبدًا.
 
إنها لحظة تاريخية تنبهنا إلى تقديم التحية والتقدير أيضًا لمواصلي مسيرة العطاء التربوي التعليمي خلال الأعوام الستين وهذه الأيام. إنكم زملائي... تقومون بعمل جبار وتبذلون الطاقات الهائلة الملآى محبة وتفاؤلا وأملا في بناء وتحقيق مستقبل آمن، نيّر تسوده العزّة والتآخي والسلام... أنتم صانعوه.
 
نجاهر علنًا وبكل فخر واعتزاز بأن هذا المعهد التربوي العريق رغم كبره ووسعه وثقله يسوده ويعايشه ما هو مثير للبحث والدراسة، جوٌ تربويٌ دافئٌ، حميمٌ، سمحٌ، مرحٌ تنزوي بعيدًا عنه كثرة الغمِّ والهمِّ والنق والنقيق، ولتعتلي محياه إشراقة البسمات وطمأنينة العمل الذي جميعنا نأتيه بشوقٍ وشغف.
 
تنبض المدرسة بانجازاتها المتواصلة دون توقف بل إلى الأمام دومًا ترنو، لقد توج هذا العام بالانجاز الأكبر بإصدار كتاب التجريب التربوي الخاص بمدرستنا، ليصبح الكتاب التربوي الأول الذي يصدره قسم التجريب التربوي في وزارة المعارف لمدرسة ثانوية عربية في الدولة. يحمل الكتاب اسم "اشراقة مدنية" سنعمل على ترجمته إلى العربية لاحقًا. يحوي الكتاب في طياته قصة نجاح وتوثيقًا دقيقًا لمسار تطبيق التجربة التربوية في مدرستنا خلال أكثر من عشر سنوات من العمل الدؤوب والأبحاث الطلابية في إطار برنامج "المجتمع المدني" الذي ضمن اعتراف وزارة المعارف به كوحدة بجروت خاصة بمدرستنا كجزء من موضوع المدنيات - ثلاث وحدات. كذلك يشمل هذا الكتاب موديلا تربويًا علميًا ومبادئ عمل مجددة وفريدة يمكن الاستفادة والاقتداء بها كرافعة لدفع التجدد والإبداع في جهاز التربية والتعليم عامة.
 
هذا الانجاز رافقه اختيار المدرسة كواحدة من أربعة مراكز تعليمية لنشر التجربة في الدولة وسُجِّل ذلك في كتاب أكاديمي يحمل اسم "كهذا انظر وتجدد" من إصدار معهد بروكدل ووزارة المعارف في القدس. كذلك عرضت مجلة التربية - هيد هحينوخ تقريرًا مفصلا عن انجازات المدرسة ونجاحاتها في مجالات عدة. هذه الإصدارات هي بمثابة اعتراف وشهادات تقدير من الهيئات التربوية العليا والتي تضع المدرسة في موقعها المميّز على الخريطة التعليمية في الدولة. عذوبة الانجازات تتجلى أيضًا بفتح صف عاشر جديد للموهوبين إضافة لصفي الحادي عشر والثاني عشر الحاليين وبتحقيق نسبة النجاح الأعلى في الدولة في امتحانات البجروت لطلاب صف "مبار". إذ وصلت إلى مائة بالمائة وسيتم لاحقًا الاحتفال بهذا الإنجاز. إضافة إلى مرتبة متقدمة في مسابقة الكيمياء القطرية في معهد وايزمن.
 
اهتممنا باستيعاب الجميع دون انتقائية ودون تسريب أحد. تلبية للقدرات المتنوعة والمتدرجة ولرغبات الطلاب المتعددة قمنا بإدخال فروع تكنولوجية جديدة مثل: بيوتكنولوجيا، الكترونيكا، هندسة برامج حاسوب، تقني حاسوب وموضوع الزراعة إضافة إلى صفوف אתגר، מב"ר والموهوبين وغيرها...
 
كما تجاورنا وتبادلنا المنفعة والأبحاث مع المؤسسة الأكاديمية - الناصرة، حديثة العهد الواعدة بمستقبل جامعي واسع نأمل دعمها ومدّها بالخريجين الثانويين العرب في البلاد.
 
تحتضن هذه الأسرة التربوية في رحابها ألفًا وثلاث مائة حضنٍ ووردةٍ بقيادة هيئة حاضنة تقارب المائة أمٍ وأبٍ، مربٍ ومربيةٍ، موجّهٍ وموجهة وبانسجام ومحبة بعيدًا عن العنف والانغلاق والتعصب والأجواء البغيضة قريبًا من التسامح والإخاء والإنسانية، نرتقي بطاقات جميع من فيها ونعلو بهم إلى الأعالي، نزرع الطموح في رؤياهم وفي الأفئدة نزرع العزيمة والإصرار.
 
يا أزاهر يا أحلى الزهرات يا أفئدة الأهل وشعاع الآمال تنطلقون اليوم من بيدركم هذا إلى الرحاب الواسعة تودعون فينا ما اقتنصتموه منّا، دفء الحب، نور العلم، عزة الوطن، كرامة الأهل، الوالدين، أمك وابيك. ليكتمل هذا العرس الجليل فرحًا مباركًا غامرًا بالقبلات والأحضان الدافئة...
 
مبروك يا أزاهر
باحترام فيصل طه - مدير المدرسة
 

قراءات: 680 تعقيب أرسل لصديق طبــاعة
(تم تعطيل خاصية التعقيب بواسطة مسؤول الموقع)
 
تعقيبات القراء

لا يوجد تعقيبات!!

 
| صفحة البداية | كلمة المدير | منتديات | أكتبوا لنا | أخبر صديقك | صورة الموقع | جاليرية صور | أفلام فيديو |

Email WebMaster

   

Email School

حقوق الطبع محفوظة
مدرسة الجليل التجريبية - الناصرة