:: صفحة البداية :: فعاليات مدرسية
في المدرسة
في الموقع
نحن نتعلم
galil PLUS
مشاريع وبرامج

 

 
 
الكاتب والأديب الفلسطيني توفيق فياض في ''ضيف الشهر'' في المدرسة
| 4/11/2015 | الأستاذ عايد علي الصالح - مركز البرامج اللامنهجية بالمدرسة |
استضافت المدرسة يوم الثلاثاء 3/11/2015 في قاعة المدرسة الكاتب والأديب الفلسطيني توفيق فياض ضمن البرنامج السنوي "ضيف الشهر" وهو أحد البرامج اللامنهجية الهامة والذي تستضيف المدرسة من خلاله شخصيات متعددة لها دور هام في حياة شعبنا عامة وحياة جماهيرنا الفلسطينية في البلاد بشكل خاص.
 
وكان "ضيف الشهر" لهذا الشهر الكاتب والأديب الفلسطيني ابن قرية "المقيبلة" في مرج ابن عامر - العائد من الإبعاد القسري في المنفى والذي امضى به ما يقارب الـ 41 عاما عائدا الى ارض الوطن منذ الصيف الماضي.
 
افتتح اللقاء وأداره الأستاذ عايد علي الصالح - مركز البرامج اللامنهجية في المدرسة ، حيث قدم مدير المدرسة الأستاذ فيصل طه كلمة ترحيب بالضيف منوها الى دور اللغة العربية في حياتنا وحياة طلابنا كمركب هام من دوائر الانتماء ومركب هام من هويتهم، واعتبار هذا العام عاما للغة العربية داعيا الطلاب الحفاظ على لغتهم الجميلة. وتلاه الأستاذ عايد بكلمة خاصة مرحبا بالضيف (الذي تخرج من المدرسة سابقا). وقال: "هو بيننا.. نورس عائد الى عشه ووطنه الأول، الى الشاطئ الفلسطيني يعانق بلهفة الغائب الحاضر بعد طول انتظار ليجسد حق العودة للوطن". وأضاف: "اليوم عائد الينا تنتظره مدرسته لتضمه في حضنها الدافئ. هذه المدرسة العريقة بمسيرتها الطويلة والذي تربى على مقاعدها وتعلم فيها اديبنا وتخرج منها في المرحلة الثانوية في ريعان شبابه. حيث نهل منها اول المعرفة وتشكل فيها وعيه الأول وشخصيته الأولى فيها أيضا".
 
افتتح الكاتب حديثه بالطلب من الطلاب الوقوف دقيقة صمت وإجلال احتراما لذكرى معلميه الذين رحلوا والذي تتلمذ على أيديهم وفاء لهم، وفاء الطالب لمعلميه الأوائل. وكذلك على روح زميلته على مقاعد الدراسة سميرة شافع الفاهوم منذ عام 1959 وأرواح شهداء شعبنا. وتحدث الكاتب عن انتاجه الأدبي من الكتابة في القصة والرواية والمسرحية وقرأ نماذج منها امام الطلاب. كما وتحدث عن مرارة المنفى ومعاناة التهجير متنقلا بين مصر ودمشق وبيروت وتونس. وكيف جسد تجربته الذاتية كفلسطيني عايش المأساة وذاق مرارتها. وقد تماهى الكاتب مع كل انسان مقهور في تجربته الإنسانية العامة ويؤكد مدى التزامه بقضايا شعبه ومجتمعه والإنسانية جمعاء. وقد حض الطلاب في كلمته على العلم لأنه السلاح الأكثر نجاعة في حياتنا.
 
هذا وقد كرمته مدرسة الجليل الثانوية اليوم احتفاء بعودته الى ارض الوطن بعد ابعاد قسري دام 41 عاما. وهدف اللقاء للتعرف على انتاجه الأدبي ومميزاته والاطلاع على مؤلفاته العديدة وعلى مسيرته الأدبية والإنسانية من خلال برنامج "ضيف الشهر".
 
هذا وقد قرأت كل من الطالبتين شهد عدوي ورغد خطيب من الصف العاشر (م) نصين من الكتابة الإبداعية امام طابور الصباح. وكذلك امام الضيف وجموع الطلاب وقد لاقت الكلمات وقعا خاصا شنفت آذان الطلاب والمعلمين وكل من سمعها. ومن الجدير بالذكر ان المعلمة ومركزة فرع اللغة العربية بالمدرسة غدير غميض قد رعت الطالبتين لغويا. وفي نهاية اللقاء تم حوار من الأسئلة مع الكاتب حول ادبه وأدب المنفى والعودة وحول بعض الكتب من مؤلفاته. كما وقدمت هديتان خاصتان للضيف احداهما لوحة فنية بريشة الفنانة الطالبة بيان عبد القادر من الصف 12 ج1 وأخرى لوحة فنية نحاسية بالخط الجميل باسم المدرسة.
 
الأستاذ عايد علي الصالح - مركز البرامج اللامنهجية بالمدرسة
 
توفيق فياض
 
توفيق فياض
 
توفيق فياض
 
توفيق فياض
 
توفيق فياض
 
توفيق فياض
 
توفيق فياض
 
توفيق فياض
 
توفيق فياض
 
توفيق فياض
 
توفيق فياض
 
توفيق فياض
 
توفيق فياض
 
توفيق فياض
 
توفيق فياض
 
توفيق فياض
 
توفيق فياض
 
توفيق فياض
 
توفيق فياض
 
توفيق فياض
 
توفيق فياض
 
توفيق فياض
 
توفيق فياض
 
توفيق فياض
 
توفيق فياض

قراءات: 398 تعقيب أرسل لصديق طبــاعة
(تم تعطيل خاصية التعقيب بواسطة مسؤول الموقع)
 
تعقيبات القراء

لا يوجد تعقيبات!!

 
| صفحة البداية | كلمة المدير | منتديات | أكتبوا لنا | أخبر صديقك | صورة الموقع | جاليرية صور | أفلام فيديو |

Email WebMaster

   

Email School

حقوق الطبع محفوظة
مدرسة الجليل التجريبية - الناصرة