:: صفحة البداية :: قضيــة ورأي
في المدرسة
في الموقع
نحن نتعلم
galil PLUS
مشاريع وبرامج

 

 
 
حتى لا يفرغ يوم الأرض من معناه!!
| 1/4/2009 | هبة رمزي - الصف العاشر |
يوم الأرض:
 
نتيجة لمصادرة إسرائيل للأراضي الفلسطينية في الجليل والمثلث، ما كان لفلسطينيي 48 سوى الاحتجاج ضد مصادرة هذه الأراضي. وجاء هذا تحديدا بعدما أعلنت الحكومة عن خطة لمصادرة ألاف الدونمات من الأراضي في المناطق العربية التي تم ذكرها. فاندلعت على اثر ذلك المواجهات وإعلان الإضراب والمظاهرات في مختلف المناطق الفلسطينية في الداخل والتي استشهد فيها ستة مواطنين من: سخنين، عرابة، كفركنا، والطيبة، وأصيب واعتقل المئات.
 
وكان ذلك في 30 /3/1976 ومنذ ذلك اليوم عُرف هذا التاريخ بـ "يوم الأرض" يومًا لإحياء ذكرى الذين سقطوا في الكفاح من اجل التمسك بالأرض والهوية. كما ويتم إحياء ذكرى هذا اليوم في مختلف المناطق الفلسطينية والمخيمات في الشتات.
( للأمانة: الفقرة أعلاه تم تلخيصها من منشور تم توزيعه في المدرسة)
 
موضوع يوم الأرض يفتح أمامنا وابلا من التساؤلات وعلامات الاستفهام - إن صح التعبير- تساؤلات نوجهها لأصحاب فكرة هذا اليوم ومَنْ يسعون لإحيائه بشتى الوسائل للتعبير عن وطنيتهم وانتمائهم. والسؤال الذي يطرح نفسه هنا، ما هو مفهوم الانتماء؟ لنجده كتعريف من عدة مصادر على أنه:
 
"الانتماء هو الانتساب الحقيقي لأمر معين، فكرًا ومشاعر ووجدانا واعتزاز الفرد بالانتماء له من خلال الثبات عليه والتفاعل مع حاجاته ويظهر كل هذا من خلال بروز محبة الفرد لهذا الأمر بل والاعتزاز بالانضمام إليه والتضحية من أجله ومن هنا يكون الانتماء ليس مجرد كلام إنما مشاركة والتزام من الفرد تجاه هذا الأمر."
 
عندما يصبح الإنسان ببغاء:
 
رغم كوننا بشرا ميزنا الله عن بقية مخلوقاته بالعقل والقدرة على التفكير والتمييز ما بين الصواب والخطأ، إلا أننا بتنا أشبه بالببغاء التي إن قالوا لها "الله اكبر"، رددت "الله اكبر".. وان قالوا "نحبك يا فلسطين". رددت وراءهم "نحبك يا فلسطين"، وان قال احدهم "لولولوليييش". كررت مرة أخرى "لولولولوليييش"!!
 
قد نعذر الببغاء كونها ببغاء.. ولكن هل نعذر الإنسان كونه ببغاء؟! معالم شخصية الببغاء وترديدها للعبارات أصبحت منتشرة على نطاق واسع بين من يدّعون "الوطنية" ويتذكرون أن لديهم وطن في "يوم الأرض" و "يوم النكبة".. ليكون حالهم كحالها، ترديد شعارات رنانة وهم لا يفقهون حتى معاني هذه الشعارات!!
 
حال شبابنا اليوم:
 
احمد شاب "وطني" اتصل هاتفيا بصديقه علي:
"شو علي ... شو الوضع؟؟ ولك شفت أحداث غزة مبارح؟؟ يا حرام والله بشفقوا.. كان في ولد صغير مات عمه وإخوته الخمسة... والله مبارح على المنظر إلي شفته إنسّم بدني وسبيت 100 مرة!! خلص معدش فيها.. بكرا في مظاهرة بالناصرة تروح؟؟
 
ولك آه.. شو رايك نروح عند اراجيل ابو العربي على الشارع الرئيسي.. خلينا نفرّغ عن بالنا شوي.. وبلكي ميّلنا عند عبد الله .. قال اشترى البوم هيفا وهبي الجديد.. هدا اللي صار عليه مشاكل عشان فيو اغنية ناااااار !!! خخخخخ!!!
 
آه صحيح.. قبل ما اسكر.. محمد ابن جيراننا ما بده ييجي اليوم معنا.. يا حرام هو كمان زعلان على أهل غزة.. قبل شوي اتصلت فيه قاعد بتسلى على المسنجر، ضاف كم بنت.. لاقى ايميلاتهن مسجلة عند محطة الباص!!"
 
بطل قصتنا "الوطني احمد" يجسد حال فئة الأكثرية من مجتمعنا، يتغنى بحب الوطن ويمارس وطنيته كالببغاء.. دون أن يطرح على نفسه سؤال: "ماذا قدمت للوطن؟" لنجده قدّم للوطن: مشاركة في المظاهرات وشتم المحتل وذرف دموع أشبه بدموع التماسيح!!
 
ماذا يمكننا ان نفعل للتعبير عن انتمائنا:
 
1) توعية أنفسنا، وإدراك ما يجري حولنا من أحداث ومستجدات وذلك يتمثل في متابعة الأخبار والصحف (يعني بالعربي ما نكون زي إلي قال عنهن المتل "اطرش بالزفة" ) وقراءة الكتب التي تتحدث عن تاريخنا وأرضنا وقرانا المهجرة.
 
2) توعية من حولنا – لا تخلو حياتنا من الشخصيات النمطية، المتناقضة التي قد تكون نسيت أو تناست وطننا، بل وغلب على تصرفاتها وطباعها ما فرضته الدولة المحتلة، ومن هنا يكون واجبنا أن نحتضن هذه الفئة.. ونبدأ بأخوتنا وأقاربنا صغار السن والمتابعة معهم وذلك بواسطة فعاليات جذابة وورشات عمل.
 
3) زيارة القرى المهجرة – استبدال زيارة المجمعات التجارية والأماكن العامة التي تتميز بالضجيج ومجمعات الاستهلاك بزيارة قرية مهجرة والتعرف أكثر على معالمها.
 
4) التبرع – والمساهمة المادية في بناء وإقامة مشاريع تربوية، اجتماعية، ثقافية، والمساهمة أيضا اجتماعيا عبر التطوع والمشاركة الفعالة في مختلف النشاطات في المدرسة والبلدة كبديل عن الخدمة المدنية وشعاراتها الزائفة.

هبة رمزي
 الصف العاشر
مدرسة الجليل الثانوية البلدية الناصرة

قراءات: 1615 تعقيب أرسل لصديق طبــاعة
 
تعقيبات القراء

[1] الموضوع جميل و واقعي... الى الامام
10/12/2009 23:20:28لا يهم
 
| صفحة البداية | كلمة المدير | منتديات | أكتبوا لنا | أخبر صديقك | صورة الموقع | جاليرية صور | أفلام فيديو |

Email WebMaster

   

Email School

حقوق الطبع محفوظة
مدرسة الجليل التجريبية - الناصرة