:: صفحة البداية :: قضيــة ورأي
في المدرسة
في الموقع
نحن نتعلم
galil PLUS
مشاريع وبرامج

 

 
 
مجرد امتحانات فصلية
| 10/2/2009 | هبة رمزي مغاربة - الصف العاشر ''ب1'' |
قد لا تستدعي الامتحانات الفصلية البسيطة في المرحلة الثانوية ذلك القلق والرهبة مقارنةً مع غيرها من الامتحانات، خاصةً مع موجود التسهيلات الكبيرة التي يحظى بها الطالب، فالمواد المطلوبة ليست بكبيرة وفترة الدراسة ليست بقصيرة، والامتحانات بحد ذاتها ليست بصعبة. فهي ببساطة ( بمدرستنا ) عبارة عن امتحانات لمعرفة مستوى الطلاب وتصنيفهم لتخصصات مختلفة وفق تحصيلهم.
 
لكن... رغم كل هذا، يبقى مصطلح "امتحانات" كحجرٍ ببلعوم الكثير من الطلاب، ليسيطر عليهم الخوف والضغط في فترة الامتحانات، وإزاء هذا يمكننا القول أن هناك عوامل عدة قد تؤثر على نفسية الطالب ومنها الأهل.
 
فقد يمر الطالب بحالة نفسية صعبة بفضل المواعظ اليومية التي تنهال عليه من قِبل والديه: "ادرس هذه مرحلة صعبة!"، "ماذا تفعل؟؟ عليك امتحانات"، والعديد من العبارات التي يحفظها الطالب بهذه الفترة. مما يدفعه إلى أن يغلق باب غرفته على نفسه مدّعيًا الدراسة، ويكون في الغالب (داخل غرفته) يعرض مواهبه الفنية في الرسم والخرابيش على أوراقه ودفاتره، أو شارد الذهن يفكر في آخر مخططاته في المشاغبات أثناء الدرس بعد انتهاء فترة الامتحانات، أو يلعب بهاتفه النقال لعله يكتشف به شيئا جديدا!! حتى يصل لمرحلة يشعر بها وكأنه غير مرغوب به داخل أسرته، فيجد أفضل حل لإسكات أوامرهم وضغوطهم "وحرصهم"، هي الطريقة المثلى التي تحدثنا عنها، ألا وهي "أغلق الباب على نفسك وافعل ما تشاء".
 
ونوع آخر من الأهل لا يكتفِ بأسلوب "أغلق الباب على نفسك"، بل ويلجأ لأسلوب أكثر صرامة وهو حرمان ابنهم من فعالية/نشاط أو عمل محبب لديه، بحجة تأثير وإعاقة هذا النشاط على الدراسة!! وهذا من اكبر الأخطاء في تربية الأبناء.
 
وقد تحدث عنه الدكتور إبراهيم ألفقي المتخصص في التنمية البشرية في كتاب "طريق النجاح"، وذكر قصة شاب في المرحلة الثانوية يهوى ممارسة لعبة كرة التنس، وكان يتدرب عليها من 4-6 ساعات يوميا، ولحرص أهله عليه منعوه من التدريب بحجة الدراسة والمرحلة المصيرية التي يمر بها، فكانت النتيجة أن تحصيل ابنهم انخفض بشكل بارز!! ويعقب الدكتور ألفقي على ذلك بقوله أن النشاط الذي كان يقوم به هذا الشاب كان الدافع والمحفز لديه على النجاح، والحل الأفضل لحرص والديه هو التقليل من ساعات التدريب يوميا وليس حرمانه من التدريب بشكل قاطع!!
 
وعدا عن تأثير الأهل على ما يشعر به ابنهم في فترة الامتحانات فهناك عامل آخر وهو: المعلمين
 
فقد اعتاد المعلمين على مصطلح "ادرس" كوسيلة للنجاح، وكأن النجاح في المدرسة يعتمد على قاعدة "ادرس تنجح" فقط!! متناسين انه ما قبل الدراسة يجب أن تكون قواعد أخرى لم يع الطالب أهميتها وهي تنظيم الوقت بحسب الأولويات.
 
قد يقول قائل "ان هذه مهمة الطالب نفسه وليس المعلمين"، ولكن .. إن أتينا لعملية تحليل بسيطة، نجد أن معظم الطلاب في المرحلة الثانوية يفتقدون لذلك النضوج والإرادة القوية لتنظيم أمورهم، فالمرحلة الثانوية بحد ذاتها هي بداية تكوين الشخصية والوعي عند الطالب، فإن وّجد بين أسرة غير متعلمة وواعية، لا تستطيع إلا فرض أوامر الدراسة، فلماذا لا يحظى الطالب بالإرشاد من قِبل معلميه المتعلمين والواعين؟؟
 
لماذا لا يمنحونه تلك الوسائل والتقنيات التي تحفزه على النجاح في موضوعهم؟ لماذا لا يُشعرونه بجدية المرحلة التي يمر بها وهم الأكثر دراية بجديتها وأهميتها مقارنةً مع أهل الطالب أنفسهم؟ لماذا الاعتماد على أسلوب التلقين في الدراسة، فحال الكثير من المعلمين وللأسف كحال المفروض عليه مهمة يبغضها ويعمل بها رغمًا عنه ليكسب لقمة العيش!؟
 
وفي النهاية... مع وجود العوامل المؤثرة على شعور الطالب بالضغط والخوف من الامتحانات (وما أكثرها). نجد الأهل متذمرين من نتائج أبنائهم، ويعيدون عقوبة الحرمان "أغلق الباب على نفسك"، ويعود الفشل تلو الفشل، والنتائج الوضيعة التي لا يتمناها احد!!
 
بالإضافة للأهل نجد المعلمين أيضًا يشكون حال الطالب، فضميرهم "مرتاح" وعلّموا الطلاب بما فيه الكفاية، ولكن يبقى السؤال: هل علموهم حب الموضوع والرغبة في النجاح به، أم اكتفوا بتمرير المواد لإراحة ضمائرهم؟!!
 
 
 
هبة رمزي مغاربة - الصف العاشر

قراءات: 1764 تعقيب أرسل لصديق طبــاعة
 
تعقيبات القراء

[1] kol el2e7tram hebaa shokran alk wlghodk
10/2/2009 12:28:32YaSmEeN sHe5 sLeMan
[2] 7elo almwdooo3
10/2/2009 17:3:5...
[3] شكرا هبة من الصف العاشر ب1--بنت صفك
11/2/2009 18:39:25بنت
[4] alamte7anat alfasleie
12/2/2009 16:54:52shoro2 abo nasra
[5] emt7ant faslea
12/2/2009 17:6:50MRMR
[6] thnx habo0sh
14/2/2009 22:32:6sho0sho0
[7] ..
21/2/2009 16:9:19صديقتك سلام
[8] shokran elak enak 7asa fena wla enak fhama thanks'
16/11/2009 20:38:31shorok
 
| صفحة البداية | كلمة المدير | منتديات | أكتبوا لنا | أخبر صديقك | صورة الموقع | جاليرية صور | أفلام فيديو |

Email WebMaster

   

Email School

حقوق الطبع محفوظة
مدرسة الجليل التجريبية - الناصرة