:: صفحة البداية :: بيولوجيا
في المدرسة
في الموقع
نحن نتعلم
galil PLUS
مشاريع وبرامج

 

 
 
الجراد وطرق مكافحته
| 21/11/2004 | مدرسة الجليل التجريبية |
ما هو الجراد؟
ينتمي الجراد لعائلة الحشرات مستقيمة الأجنحة orthoptera او الحشرات النطاطة، والتي تعيش معظمها كأفراد وليس كأسراب مهاجرة تنتقل من مكان الى آخر... الا ان هناك انواع منها تقوم كل بضعة سنوات ونتيجة لتكاثرها بشكل كبير، بالتنقل من مكان الى آخر، على شكل أسراب كبيرة جدا، تقوم باجتياح مناطق شاسعة مسببة أضرارا جسيمة للمزروعات. ويعد الجراد واحدا من الأنواع الأشد خطورة على المناطق الخضراء.
 
ما هو الجراد الصحراوي الذي اجتاح جنوبي البلاد مؤخرا؟
يعد الجراد الصحراوي من أخطر أنواع الجراد لكونه يقوم بالقضاء كليا على النباتات والمحاصيل الزراعية، وقد يصل طول الواحدة منها الى 7 سنتمترات، اما لونها وردي يميل الى الحمرة... ينتقل الجراد الصحراوي باسراب كبيرة جدا قد تصل الى عشرات الملايين، وتنتشر على مساحات من 1 الى 10 كيلومترات مربعة، قد تصل احيانا الى 1000 كيلومتر مربع. ومصدر الجراد الصحراوي هو السودان والهند ويصل الينا قادما من موريتانيا.
 
من أين أتى الجراد الينا هذه السنة؟
الظروف البيئية وحالة الطقس التي سادت المنطقة هذه السنة ساهمت في نمو وتكاثر الجراد بشكل كبير جدا، وحملتها الرياح الينا...بدأت رحلة اسراب الجراد من افريقيا الوسطى، ثم قامت باجتياح موريتانيا قادمة من السنغال، بعدها انتقلت الى المغرب ثم تابعت رحلتها الى الجزائر، ليبيا، ومصر، ثم الينا.
 
هل اجتاح الجراد بلادنا في الماضي؟
اجتاح الجراد بلادنا في الماضي أكثر من مرة، كان آخرها في سنة 1961، ولعل اكثر الاجتياحات السابقة خطرا ودمارا كان سنة 1959، حيث اجهزت اسراب الجراد على مساحات خضراء شاسعة، وسببت اضرارا جسيمة للنباتات والاشجار التي احتاجت الى سنوات عديدة لكي تورق وتعود الى الحياة من جديد.
 
لماذا يشكل الجراد خطرا على المزروعات؟
تقوم أسراب الجراد باتلاف مساحات شاسعة من المزروعات والقضاء عليها كليا، اذ يستطيع الفرد منها أكل ما يعادل وزنه من الخضراوات يوميا. فاذا أخذنا مثلا سربا من الجراد يعد 40 مليونا وعلى اعتبار ان الجرادة الواحدة تزن 2 غرام، يستطيع هذا السرب الصغير القضاء على 80 طنا من الخضراوات يوميا.
 
هل هناك نباتات معينة لا يستطيع الجراد أكل أوراقها؟
يلتهم الجراد كل ما يقابله من النبات، ما عدا أشجار الخروب والزنزلخت (شجرة دائمة الخضرة تستعمل للزينة).
 
كم تحتاج الجرادة الواحدة لكي تنمو وتنضج؟
تحتاج الجرادة الواحدة الى 45 يوما لكي تنمو وتنضح وتصبح قادرة على التكاثر ووضع البيض... وتضع الواحدة منها ما يزيد عن 200 بيضة تتركها في الارض... تحتاج البيضة الى اسبوعين للخروج من الطور الانتقالي والدخول الى طور النضوج، وقد تحتاج الى وقت أكبر اذا كانت درجة الحرارة منخفضة. من هنا نرى ان سربا من الجراد يستطيع مضاعفة عدده عدة مرات في فترة زمنية قصيرة.
 
كيف يمكننا مكافحة الجراد؟
اعتاد الناس في الماضي مكافحة الجراد ومحاربته بواسطة اثارة ضجة لا يمكن تحملها، ينتج عنها هروب اسراب الجراد... ومع التطور العلمي استعمل الانسان المبيدات الحشرية والتي يتم رشها بواسطة الطائرات احيانا. أما انجع الطرق للقضاء عليه: هي ابادته قبل ان يبدأ بالتنقل وحتى منعه من ذلك. لهذا، أقيمت مراكز دولية وظيفتها تعقب الجراد ورصد تحركاته لكي يتم القضاء عليه وابادته وهو ما زال في طور النمو وقبل خروجه من البيض.
 
هل يشكل الجراد خطرا على الانسان؟
لا... فقط لمن لديه حساسية لافرازاتها وفي حالة لمسها باليد، فالجراد ليس من الحشرات الناقلة للأمراض ولا يهاجم الانسان.
 
هل يمكن أكل الجراد؟
هناك بعض الشعوب تأكل الجراد (كتايلند مثلا)، وطعمه يشبه الى حد كبير طعم السمك، وهو غني بالبروتينات والمعادن التي يحصل عليها من النباتات.
 
بتصرف عن صحيفة يديعوت أحرونوت (الأحد 21.11.04)
 

قراءات: 1718 تعقيب أرسل لصديق طبــاعة
 
تعقيبات القراء

[1] foooto
11/6/2009 19:34:25ana
 
| صفحة البداية | كلمة المدير | منتديات | أكتبوا لنا | أخبر صديقك | صورة الموقع | جاليرية صور | أفلام فيديو |

Email WebMaster

   

Email School

حقوق الطبع محفوظة
مدرسة الجليل التجريبية - الناصرة