:: صفحة البداية :: حاسوب وانترنت
في المدرسة
في الموقع
نحن نتعلم
galil PLUS
مشاريع وبرامج

 

 
 
هل Ogg Vorbis هو الأمل الجديد لعشاق الموسيقى في الشبكة؟
| 16/5/2004 | مدرسة الجليل - الناصرة |
لم يمض الكثير من الوقت على سن قوانين تهدف الى الحد من عمليات قرصنة الاغاني في الشبكة، وها هما شركتا Thomson و Fraunhofer، اصحاب صيغة mp3، تعلنان عن عزمهما جباية مبالغ مالية مقابل استعمال ملفات الموسيقى والميديا بصيغة mp3، اي ان عشاق الموسيقى في الشبكة سيضطرون قريبا الى الدفع مقابل استعمال كود mp3
 
ما العمل؟ هل هذه نهاية الموسيقى الحرة في الشبكة، ام هناك بديل لصيغة mp3؟
هل سمعتم اعزائي عن Ogg Vorbis? اسم غريب، اليس كذلك؟ Ogg Vorbis هو اسم جديد لصيغة ملفات موسيقى وميديا جديدة، تستعمل لضغط ملفات الموسيقى والميديا، ويقول مطورو هذه الصيغة الجديدة، انها جاءت لتحل مكان جميع الصيغ ويمكنك تحويل الصيغ القديمة الى الصيغة الجديدة بسهولة مع المحافظة على جودتها . تشبه صيغة Ogg Vorbis الى حد كبير في تقنيتها التي تعتمد عليها لضغط الملفات الصيغ: WMA، MP3، VQF و AAC الا انها تختلف عنهم في كونها كودا حرا (open code) يسمح باستعماله مجانا دون الحاجة للدفع مقابل ذلك. وتم انشاء هذه الصيغة حسب معايير الكود الحر GNU GPL/LGPL والذي يمنح كل فرد او شركة ترخيصا باستعمال هذه الصيغة لاحتياجات شخصية وتجارية بلا مقابل.
 
Ogg Vorbis: هو جزء من مشروع يدعى Ogg، يعمل على بناء معايير حرة ومفتوحة كليا، تهدف الى منع الشركات الكبرى من السيطرة على مجال الميديا والموسيقى الحر في الشبكة.
 
هل صحيح ان هذه الصيغة الجديدة يمكنها ضغط ملفات الموسيقى الى حجم أقل من الصيغ الاخرى؟
يزعم مطورو هذه الصيغة الجديدة ان جودتها العالية تضاهي جودة صيغة mp3 وتمتاز عن الاخيرة بقدرتها على ضغط الملفات والحصول على احجام اقل بـ 25% .
 
ماذا لو لم تنجح هذه الصيغة في الانتشار؟
نجاح هذه الصيغة الجديدة وانتشارها، منوط بعدد الذين يستعملونها او بجسم اقتصادي قوي يقف من ورائها ويدعم انتشارها... فمقارنة مع صيغة mp3 والتي تحظى بشعبية كبيرة في الشبكة، تفتقر صيغة Ogg Vorbis حاليا، الى جسم اقتصادي كبير يدعمها ويزيد من انتشارها بين مستخدمي شبكة الانترنت.... فبالرغم من محاولات مايكروسوفت نقل مستخدمي الشبكة الى صيغة WMA الخاصة بها، لم تتمكن الشركة من الاطاحة بصيغة mp3 من المركز الاول وما زال الأخير يتصدر قائمة صيغ ملفات الموسيقى والميديا بلا منافس، منذ سنين تحاول صيغتا AAC و VQF اختراق دائرة المستعملين وزيادة انتشارهما الا انهما لم تنجحا بذلك حتى الآن.
 
اعلان شركتا Thomson و Fraunhofer عزمهما جباية مبالغ مقابل استعمال صيغة mp3 قد يدفع بهذه الصيغة الى الأمام ويزيد من سرعة انتشارها في الشبكة تيمنا بالمثل القائل: "كل شي ببلاش كثر منه".
 
هل هناك برامج او مشغلات موسيقى تدعم هذه الصيغة الجديدة؟
هنالك العديد من برامج مشغلات الموسيقى التي يمكنها تشغيل صيغة ملفات Ogg Vorbis ذات امتداد Ogg، نذكر منها برنامجي Sonique و Winamp. ايضا هناك العديد من البرامج التي يمكنها تحويل معظم الصيغ الموسيقية الى صيغة Ogg.
 
أين يمكنك ايجاد اغانٍ بالصيغة الجديدة؟
ايجاد اغانٍ بصيغة Ogg حاليا، ليس بالمهمة السهلة كما هو الحال في mp3، فعدد الذين سمعوا عن هذه الصيغة الجديدة قليل جدا والتي ما زالت في بداية طريقها، ومع هذا يمكنك ايجاد بعض المواقع التي تحوي أغانٍ بصيغة Ogg . ايضا هناك برامج encoder تساعدك في بناء وانشاء ملفات ميديا وموسيقى بالصيغة الجديدة.
 
للتعرف اكثر على هذه الصيغة الجديدة يمكنك زيارة موقع Vorbis على العنوان التالي: www.vorbis.com
 

قراءات: 1154 تعقيب أرسل لصديق طبــاعة
 
تعقيبات القراء

[1] Thnx
13/7/2010 15:30:51Sema
 
| صفحة البداية | كلمة المدير | منتديات | أكتبوا لنا | أخبر صديقك | صورة الموقع | جاليرية صور | أفلام فيديو |

Email WebMaster

   

Email School

حقوق الطبع محفوظة
مدرسة الجليل التجريبية - الناصرة